ما هو منظف المجوهرات بالموجات فوق الصوتية؟

- Apr 13, 2020-

منظف ​​المجوهرات بالموجات فوق الصوتية هو جهاز إلكتروني مصمم لإزالة الأوساخ والحطام والبقع السطحية من معظم أنواع المجوهرات بسرعة وسهولة. يعتمد على الطاقة بالموجات فوق الصوتية والموجات الصوتية لإجبار المطهر السائل على التصدع والشقوق بين الحجارة وفي الأماكن ، ويمكنه تلميع السطح الخارجي لمعظم المعادن أيضًا. معظم المجوهرات المهنية لديها هذه الأنواع من الآلات ، والعديد من النماذج الصناعية لديها القدرة على تنظيف عدد من القطع في وقت واحد. في العديد من الأماكن ، من الممكن أيضًا شراء إصدارات أصغر للاستخدام المنزلي الفردي. يحتاج المالكون إلى فهم أنواع سوائل التنظيف التي يجب استخدامها وكيفية تشغيل الماكينة وإيقاف تشغيلها ، ولكن هذا في معظم الحالات يتعلق بمدى ذلك. تعتبر الآلات سهلة الاستخدام والتنظيف بشكل عام ، على الرغم من أن بعض الصيانة مطلوبة للحفاظ على أدائها على النحو الأمثل.

مبدأ اساسي

تبدو معظم المنظفات مثل خزانات مغلقة أو صناديق مغلقة ، ويمكن لمعظمها الجلوس فوق طاولة أو سطح طاولة. وهي تتكون من محول صغير يعمل مثل المحرك ؛ غرفة فارغة يملأها المستخدمون بالسوائل ؛ وسلة توضع فيها المجوهرات التي تحتاج إلى تنظيف. السلة تغمر المجوهرات ولكنها لا تسمح لها بلمس القاع أو الطفو بحرية. أي أوساخ أو حطام يخرج من القاع حيث يمكن تنظيفه لاحقًا ، وتترك الجواهر مغمورة في الأعلى.

ring-to-pawn

كيف تعمل

يتمثل الدور الرئيسي للمحول في إنتاج طاقة فوق صوتية ترتد حول غرفة التنظيف. ينتقل هذا النوع من الطاقة عن طريق الموجات الصوتية وهو قوي جدًا. كما يميل إلى الارتداد عن المعادن والمواد الصلبة الأخرى غير المسامية مثل الماس ومعظم الأحجار الكريمة. يعد استخدام الطاقة بالموجات فوق الصوتية أكثر فاعلية من مجرد نقع المجوهرات القذرة أو فركها يدويًا ، حيث يمكن أن تصل الموجات الصوتية بين الأخاديد الصغيرة جدًا ويمكن أن تزيل الأوساخ على المستوى المجهري.

في المتوسط ​​، تنبعث منظفات المجوهرات بالموجات فوق الصوتية ما لا يقل عن 40،000 من الموجات الصوتية في الثانية. تخلق الحركة الاهتزازية الناتجة فقاعات مجهرية في الماء أو محلول التنظيف في عملية تسمى التجويف ، حيث تطرق الملايين من الفقاعات الصغيرة بعضها البعض وفي العناصر التي تستقر في سلة الإدخال. عملية التجويف تزيل بلطف الأوساخ عن المجوهرات كلها بينما تلمسها بالكاد. بشرط أن تكون الآلة مبنية بشكل صحيح ، فإن الموجات ، على الرغم من قوتها الشديدة ، لن تترك غرفة التنظيف ولا تشكل أي نوع من المخاطر.

النماذج والخيارات

تميل منظفات المجوهرات بالموجات فوق الصوتية إلى أن تكون باهظة الثمن ، ويتم استخدامها في الغالب من قبل الأشخاص الذين يحتاجون إلى الكثير من التنظيف كل يوم. الجواهريون المحترفون ووكلاء العقارات وبائعو المزاد هم بعض الأشخاص الذين قد يكونون مهتمين بجهاز من الدرجة الصناعية. تميل معظم هذه إلى أن تكون كبيرة إلى حد ما ، وغالبًا ما يكون لديها القدرة على تنظيف العديد من القطع المختلفة في وقت واحد. تحتوي معظمها على إعدادات مختلفة عندما يتعلق الأمر بدرجة الحرارة ووقت التنظيف.

غالبًا ما تكون النماذج الأصغر التي يمكنها تنظيف سوار أو خاتم أو عقد واحد فقط قبل الحاجة إلى إعادة التعيين متوفرة. هذه شعبية لدى الأشخاص الذين لديهم الكثير من المجوهرات التي تحتاج إلى التنظيف على أساس منتظم. المشاهير ، والشخصيات العامة ، والنخبة الثرية هم من أكثر المشترين شيوعًا لهذه الأنواع من "الاستخدام في المنزل" ، على الرغم من أنها متاحة لعامة الناس أيضًا. يستخدم الناس أحيانًا هذه الأنواع من الأجهزة لتنظيف أشياء أخرى مثل النظارات التي تحتوي على الكثير من الأخاديد والشقوق.

نصائح الاستخدام

يعتمد النجاح مع منظف المجوهرات بالموجات فوق الصوتية عادة على عاملين رئيسيين: استخدام سائل التنظيف المناسب والاهتمام بنوع المجوهرات التي يتم نقعها. ستعمل معظم الآلات بمياه أكثر بقليل من الماء الدافئ ، لكن النتائج غالبًا ما تكون أفضل مع بعض سائل التنظيف الأكثر قوة ، خاصة إذا كان هناك الكثير من الأوساخ. يوصي معظم الخبراء باستخدام خافض للتوتر السطحي أو منظف أو أمونيا. يجب تجنب عوامل التنظيف التي تحتوي على مواد مبيضة وأحماض بشكل عام لأنها يمكن أن تضر حتى المعادن شديدة المرونة.

ليست كل المجوهرات مناسبة للتنظيف في أحد هذه الأنواع من الأجهزة. لا يوصي معظم الشركات المصنعة بتعريض الأوبال أو اللآلئ أو الزمرد أو الشعاب المرجانية أو غيرها من المواد اللينة للموجات فوق الصوتية لأن الموجات يمكن أن تخترق سطح هذه المواد بالفعل وقد تتسبب في تآكلها أو إضعافها. يعمل التنظيف بالموجات فوق الصوتية بشكل عام بشكل أفضل على الأحجار الصلبة المصنوعة من الذهب أو البلاتين.

يحتاج الأشخاص عادةً أيضًا إلى توخي الحذر لتنظيف أجهزتهم بانتظام ، وتصريفها تمامًا بين الاستخدامات. يمكن للمياه الراكدة ، حتى المياه التي تكون في الأساس سائل تنظيف ، أن تأوي البكتيريا. يمكن أن تتسبب الرواسب أو المخلفات الكيميائية أيضًا في سد منافذ محول الطاقة ، مما قد يحد من قدرة الموجات فوق الصوتية على الوصول إلى الغرفة في المقام الأول.